کد مطلب:335753 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:273

رحیل النبی الخاتم
لقد جاء النبی صلی الله علیه وآله وسلم بالأدلة المقبولة، والمعجزات التی هی بلسان

التواتر منقولة، وقد قال المسیح علیه السلام: من قبل ثمارهم تعرفونهم، وقد علم المخالف والموالف أن محمدا رسول الله لم تثمر شجرته عبادة غیر الله ولم یشرك مع الله غیره، ولا جعل له ندا من خلقه ولا ولدا، ولا قال لأمته: اعبدوا إلهین اثنین، ولا ثالث ثلاثة، ولا عبد رجلا ولا عجلا ولا كوكبا، بل دعا إلی ملة إبراهیم، إله واحد لا إله إلا هو، وأخلص لله وحده، ونزهه عن النقائص والآفات، وجاء بكتاب من عند الله أمر فیه بطاعة الله، نهی عن معصیته، وزهد فی الدنیا ورغب فی الآخرة، وأمر بالمعروف ونهی عن المنكر، وأمر ببر الوالدین، وصلة الرحم، وحفظ الجار، وفرض الصدقات،.



[ صفحه 64]



وأمر بالصوم والصلاة، وحث علی مكارم الأخلاق ومحاسن العادات، ثم كسر الأصنام وعطل الأوثان، وأخمد النیران، وأعلن الأذان، فهذه هی ثمار النبی صلی الله علیه وآله وسلم الذی بعثه الله، والناس فی ظلمة الجهل والانحراف، فأنار الطریق وأقام الحجة، وبین منهجه للبشریة الطریق الذی یحقق السعادة فی الدنیا بما یوافق الكمال الأخروی، لأنه یمد الإنسان بالوقود الذی یمیز به بین الحلال وبین الحرام، وینطلق بالانسان نحو الأهداف التی من أجلها خلقه الله بالوسائل التی له فیها رضا، ومن خلال المنهج الاسلامی یحفظ الإنسان صلته بالله ورسوله، لأن المنهج یقوم علی أوامر الله، فهو - سبحانه - مصدر جمیع السلطات، وإلیه تنتهی جمیع القرارات، لأنه - تعالی - مصدر الخلق والتكوین، وواهب الحیاة ومقوماتها، فكما أن له - سبحانه - الخلق والإبداع، كذلك له الأمر والنهی. وبعد أن أقام النبی صلی الله علیه وآله وسلم الحجة، حانت الساعة التی یدعی فیها فیجیب، وعلی فراش المرض أخذ النبی صلی الله علیه وآله وسلم بالأسباب حتی لا تختلف الأمة من بعده، وهو یعلم أن الاختلاف واقع لا محالة، ونظام العالم هو نظام الأسباب والمسببات، والانسان مطالب بأن یكون اعتماده علی الله عند أخذه بالأسباب وفی كل حال، وعلی هذا سار الأنبیاء والرسل علیهم السلام، كانوا یخبرون بالغیب عن الله بما یستقبل الناس من فتن وأهوال، ثم یأخذون بالأسباب فیحذرون الناس من مخاطر الطریق. عن ابن عباس قال: " لما حضر رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم الوفاة، وفی البیت رجال فیهم عمر بن الخطاب، قال النبی صلی الله علیه وآله وسلم: هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده، فقال عمر: إن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قد غلبه الوجع وعندكم القرآن، حسبنا كتاب الله، فاختلف أهل البیت فاختصموا، منهم من یقول: قربوا یكتب لكم النبی صلی الله علیه وآله وسلم كتابا لن تضلوا بعده، ومنهم من یقول ما قاله عمر، فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبی صلی الله علیه وآله وسلم، قال النبی صلی الله علیه وآله وسلم: قوموا! " فكان ابن عباس یقول: " إن الرزیة كل الرزیة، ما حال بین النبی صلی الله علیه وآله وسلم وبین



[ صفحه 65]



أن یكتب لهم ذلك الكتاب، من اختلافهم ولغطهم! " [1] ، وفی روایة: قال النبی صلی الله علیه وآله وسلم: " قوموا عنی، ولا ینبغی عندی التنازع " [2] ، وروی عن جابر بن عبد الله: " إن النبی صلی الله علیه وآله وسلم دعا عند موته بصحیفة لیكتب فیها كتابا لا یضلون بعده، فخالف علیها عمر بن الخطاب حتی رفضها " [3] ، وعن سعید بن جبیر عن ابن عباس أنه قال: یوم الخمیس وما یوم الخمیس! ثم جعل تسیل دموعه، حتی رئیت علی خدیه كأنها نظام اللؤلؤ، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: " ائتونی بالكتف والدواة - أو اللوح والدواة - أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا، فقالوا: إن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یهجر " [4] .

قال ابن الأثیر: " القائل هو عمر بن الخطاب " [5] ، ومعنی هجر، قال فی لسان العرب: " یهجر هجرا، إذا كثر الكلام فی ما لا ینبغی، وهجر یهجر هجرا، بالفتح: إذا خلط فی كلامه، وإذا هذی " [6] ، وقال فی المختار: " الهجر: الهذیان " [7] ، وقال فی المعجم: " هجر المریض هذی " [8] .

لقد اختلفوا وأكثروا اللغط ولا ینبغی عند رسول الله التنازع، قال تعالی: (یا أیها الذین آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبی ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون) [الحجرات: 2]، وقال جل شأنه: (فلیحذر الذین یخالفون عن أمره أن تصیبهم فتنة أو یصیبهم عذاب ألیم) [النور: 63]، وقال: (یا أیها الذین آمنوا استجیبوا.



[ صفحه 66]



لله وللرسول إذا دعاكم لما یحییكم واعلموا أن الله یحول بین المرء وقلبه وأنه إلیه تحشرون، واتقوا فتنة لا تصیبن الذین ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شدید العقاب) [الأنفال: 24 - 25]. ومن یتدبر فی أحداث یوم الصحیفة ویمسك بأطرافها، یجد أن الرسول صلی الله علیه وآله وسلم أراد أن یكتب لهم كتابا یكون سببا فی الأمن من الضلال، وهذا السبب كان كافیا لتنفیذ الأمر، ولكن بعض الذین حضروا قالوا: " هجر "، فكانت هذه الكلمة كافیة لیمسك الرسول عن كتابة الصحیفة، لأنها ربما تكون مدخلا لتشكیك البعض فی كل ما كتب من وصایا وعهود، ویترتب علی ذلك فتن عدیدة، ویشهد بذلك ما روی عن ابن عباس أنه قال: " قالوا: إن النبی لیهجر، فقیل له: ألا نأتیك بما طلبت؟ قال: أو بعد ماذا؟! " [9] ، وأمر الرسول إلیهم بأن یأتوه بصحیفة لیكتب لهم الكتاب، هذا الأمر فی حد ذاته كاف لإقامة الحجة علیهم، وإن لم یأتوا إلیه بالصحیفة، ومن المعلوم أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قد أقام الحجة علی الأمة بالبلاغ فی حجة الوداع، وقبلها، وبعدها فی غدیر خم. وقد احتج البعض أن قولهم: " حسبنا كتاب الله "، یستند إلی أن الكتاب جامع لكل شئ، وقولهم هذا ینتج إشكالا، لأن الكتاب الجامع لكل شئ أمر بطاعة الرسول، وعلی الرغم من أن الكتاب جامع إلا أنه لیس فی استطاعة كل واحد أن یستخرج منه ما یریده علی وجه الصواب، لهذا فوض الله رسوله فی أن یبین للناس ما أنزل إلیهم من ربهم، ولأن الناس فی حاجة إلی السنة مع كون الكتاب جامعا، جعل النبی صلی الله علیه وآله وسلم عترته مع الكتاب فی حبل واحد ولن یفترقا حتی یردا علیه الحوض. وبالجملة، لما كان الكتاب فیه آیات متشابهات، وهذه الآیات یتتبعها الذین فی قلوبهم زیغ لإثارة الفتن ولتأویل الكتاب، حتی ینتهی تأویلهم إلی.



[ صفحه 67]



تعطیل الحكم به، ولما كان الكتاب مع كونه جامعا لكل شئ لا یحقق دوام الهدایة وعدم الاختلاف، بدلیل أن الضلال والتفریق وقعا فعلا، فإن الأمن من الضلال لا یكون إلا بالكتاب، ومعه الطاهر الذی یتأوله. ویمكن للباحث أن یستنتج ذلك إذا ربط بین أمر رسول الله وهو علی فراش المرض، وبین البلاغ الذی أقام به الحجة قبل ذلك، فیوم الصحیفة قال صلی الله علیه وآله وسلم: " آتونی بصحیفة ودواة أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا " [10] ، وفی بلاغة، قال صلی الله علیه وآله وسلم: " إنی تارك فیكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدی، أحدهما أعظم من الآخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلی الأرض، وعترتی أهل بیتی، ولن یفترقا حتی یردا علی الحوض، فانظروا كیف تخلفونی فیهما " [11] .


[1] رواه البخاري، باب: قول المريض: قوموا، الصحيح: 4 / 7، ومسلم، باب: ترك الوصية، الصحيح: 5 / 76، وأحمد، الفتح الرباني: 22 / 191.

[2] رواه البخاري، كتاب العلم، الصحيح: 1 / 31.

[3] رواه أحمد، الفتح الرباني: 22 / 225، وابن سعد، الطبقات: 2 / 243.

[4] رواه مسلم، باب: ترك الوصية، الصحيح: 5 / 76.

[5] لسان العرب، ص: 4618.

[6] المصدر نفسه.

[7] مختار الصحاح، ص: 690.

[8] المعجم الوسيط: 2 / 972.

[9] ابن سعد، الطبقات الكبري: 2 / 242.

[10] ابن سعد، الطبقات الكبري: 2 / 242.

[11] رواه الترمذي، وقال: حديث حسن، الجامع: 5 / 663.